الأخبار
أرسل الى صديق طباعة Share article
الدماطي: انتهاكات ضد المعتقلين والمحققون لا يفعلون شيئا
آخر تحديث : Saturday 07 September 2013   15:58 مكة المكرمة

اتهم وكيل نقابة المحامين المصريين محمد الدماطي  السلطات الأمنية في عهد الانقلاب بارتكاب اعتداءات بدنية وإهانات نفسية ضد المعتقلين من المؤيدين للتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وأضاف الدماطي وهو محامي لعدد من المتهمين أن فريق المحامين عن المتهمين اشتكوا إلى سلطات التحقيق التي قال إنها لا تريد ولا ترغب أو ليس لديها القدرة على وقف هذه الممارسات غير الإنسانية التي تنتهك الحقوق.

واتهم الدماطي معظم منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتغاضي عن هذه الممارسات غير الإنسانية لأنها تدعم الانقلاب وتدور في فلكه.

وشملت عمليات الاعتقال بالإضافة إلى آلاف الرجال عددا من النساء بينهن فتيات صغيرات.

وكان حزب الحرية والعدالة  المنبثق عن جماعة الإخوان المسليمن وأعضاء من مجلس الشورى الذي حله الانقلاب العسكري كلف الشهر الماضي فريقا قانونيا دوليا بالتحقيق في الأحداث التي شهدتها مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي، وخاصة ما نتج عن فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة من سقوط آلاف القتلى والجرحى، وتقديم المشورة القانونية بناء على القانون الدولي والدستوري.

ويضم الفريق شخصيات قانونية دولية، منها المدعي العام السابق في بريطانيا اللورد كين ماكدونالد، والمحامي البريطاني المختص في حقوق الإنسان مايكل مانسفيلد وهما مستشاران لملكة بريطانيا، والمحامي الجنوب أفريقي ومقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السابق جون دوغارد.

وسيباشر الفريق عمله بالتحقيق في ادعاءات بوقوع جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها السلطات المصرية منذ الثالث من يوليو/تموز، وبحث إمكانية محاكمة مرتكبيها أمام القضاء الدولي والمحلي.

وقد أعلن الفريق أنه أبلغ الجيش المصري بأن تحقيقا قد بدأ، وطلب منه الحصول على أدلة موجودة بحوزة الشرطة والجيش. 

الى الأعلى
  تعليقك على الموضوع:
الاسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق: *
محتوى التعليق: *
(*) هذه الحقول مطلوبة